الخميس، 26 فبراير 2015

المعتقدات الدينية القديمة لحضرموت


الإله سين في ديانة حضرموت القديمة
دراسة من خلال النقوش والآثار


شكلت العقيدة الدينية أهمية كبيرة في حياة البشرية منذ نشوء الحضارات الإنسانية، حيث اعتقد الإنسان بوجود قوى عليا وخارقة تتحكم في حياته ومصيره، ومن خلال تأمله في الكون والطبيعة المحيطة به ربط بين تلك القوى العليا وقوى الطبيعة، ونظر إلى كل هذه القوى الطبيعية نظرة قداسة واتخذ منها آلهته، وبالتالي حاول التقرب منها واسترضاءها وقدم لها الأضاحي والقرابين والنذور. ومن خلال تأمله في الإله نفسه وفي طبيعته أطلق عليه الأسماء والصفات المختلفة التي تتوافق مع الطبيعة والبيئة المحيطة به، ولذلك كان للدين أثره في توجيه الأفراد والقبائل والشعوب، كما كان له دوره في فكر وثقافة واقتصاد الإنسان القديم.

إن سبب اختيار هذا الموضوع يرجع إلى الأهمية التي حظي بها الإله سين في ديانة حضرموت القديمة، والذي كان يقف على رأس مجمع الآلهة الحضرمية، كما أنه سيطر على الحياة الدينية والسياسية فيها، وأوجد وحدة دينية قادت إلى وحدة سياسية في جميع الأراضي الحضرمية والمواطن التابعة لها أو التي خضعت لسيطرتها. وقد ارتبط ذكر الإله سين بأقدم ذكر لمملكة حضرموت في النقوش اليمنية القديمة، في بداية الألف الأول قبل الميلاد واستمر حتى نهاية القرن الرابع الميلادي.

ومن الأسباب الأخرى، عدم وجود دراسة تخص الإله سين وتتناوله بالتفصيل، وعلى الرغم من ?ن الديانة اليمنية القديمة لقيت الأهتمام من قبل بعض الباحثين والدارسين العرب والأجانب إلاّ إن تلك الدراسات تناولت ديانة اليمن القديم بشكل عام.

تحتوي هذه الدراسة على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة وملحق، وهي:

الفصل الأول: تناول مدخلاً عن طبيعة آلهة حضرموت كما ذكرتها النقوش، وتسمية الإله سين، وصيغ كتابته، وألقابه أو صفاته، ورموزه.

الفصل الثاني: خصص لدراسة معابد الإله سين، من حيث أماكن بنائها ومكوناتها المعمارية، وبعض الخصائص والمميزات الخاصة بمعابد حضرموت، وانتشارها في أراضي مملكة حضرموت.

الفصل الثالث: يتضمن الطقوس والشعائر الدينية التي كانت تقام للإله سين، وحمايته للمنشآت والقبور والأملاك الخاصة به.
الخاتمة وفيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وملحق يضم بعض الخرائط والصور والمخططات الهندسية الخاصة بالمعابد.
الإله سين في ديانة حضرموت القديمة دراسة من خلال النقوش والآثار

 شكلت العقيدة الدينية أهمية كبيرة في حياة البشرية منذ نشوء الحضارات الإنسانية، حيث اعتقد الإنسان بوجود قوى عليا وخارقة تتحكم في حياته ومصيره، ومن خلال تأمله في الكون والطبيعة المحيطة به ربط بين تلك القوى العليا وقوى الطبيعة، ونظر إلى كل هذه القوى الطبيعية نظرة قداسة واتخذ منها آلهته، وبالتالي حاول التقرب منها واسترضاءها وقدم لها الأضاحي والقرابين والنذور. ومن خلال تأمله في الإله نفسه وفي طبيعته أطلق عليه الأسماء والصفات المختلفة التي تتوافق مع الطبيعة والبيئة المحيطة به، ولذلك كان للدين أثره في توجيه الأفراد والقبائل والشعوب، كما كان له دوره في فكر وثقافة واقتصاد الإنسان القديم. إن سبب اختيار هذا الموضوع يرجع إلى الأهمية التي حظي بها الإله سين في ديانة حضرموت القديمة،
 والذي كان يقف على رأس مجمع الآلهة الحضرمية، كما أنه سيطر على الحياة الدينية والسياسية فيها، وأوجد وحدة دينية قادت إلى وحدة سياسية في جميع الأراضي الحضرمية والمواطن التابعة لها أو التي خضعت لسيطرتها. وقد ارتبط ذكر الإله سين بأقدم ذكر لمملكة حضرموت في النقوش اليمنية القديمة، في بداية الألف الأول قبل الميلاد واستمر حتى نهاية القرن الرابع الميلادي. ومن الأسباب الأخرى، عدم وجود دراسة تخص الإله سين وتتناوله بالتفصيل، وعلى الرغم من ?ن الديانة اليمنية القديمة لقيت الأهتمام من قبل بعض الباحثين والدارسين العرب والأجانب إلاّ إن تلك الدراسات تناولت ديانة اليمن القديم بشكل عام.


 تحتوي هذه الدراسة على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة وملحق، وهي: الفصل الأول: تناول مدخلاً عن طبيعة آلهة حضرموت كما ذكرتها النقوش، وتسمية الإله سين، وصيغ كتابته، وألقابه أو صفاته، ورموزه. الفصل الثاني: خصص لدراسة معابد الإله سين، من حيث أماكن بنائها ومكوناتها المعمارية، وبعض الخصائص والمميزات الخاصة بمعابد حضرموت، وانتشارها في أراضي مملكة حضرموت. الفصل الثالث: يتضمن الطقوس والشعائر الدينية التي كانت تقام للإله سين، وحمايته للمنشآت والقبور والأملاك الخاصة به. الخاتمة وفيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وملحق يضم بعض الخرائط والصور والمخططات الهندسية الخاصة بالمعابد.

2 التعليقات :

  1. السلام عليكم دراسة جميلة

    ردحذف
  2. كيف اتواصل مع هذا الباحث عبدالله الحضرمي
    انا حسني عوض / المكلا
    قسم الفلسفه جامعة حضرموت
    اتمنى اصل لهذا الباحث او مصدر ممكن احمل البحث هذا كامل ونستفيد منه 770658571
    700002856

    ردحذف